معلومات عن الغزال السعودي؛ اين يعيش وهل يتواجد بكثرة؟

معلومات عن الغزال السعودي؛ اين يعيش وهل يتواجد بكثرة؟
الغزال السعودي

يعتبر الغزال السعودي أحد أشهر الحيوانات التي المنقرضة في منطقة شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى أنه من الحيوانات التي تم إدراجها في القائمة الحمراء التي تتبع للاتحاد العالمي لصون الطبيعة.

الغزال السعودي

يصنف الغزال السعودي ضمن فئة غزال دوركاس، حيث تعتبر هذه السلالة واحدة من أجمل السلالات، كما يطلق عليه اسم الظبي العفري أو الغزال العفري، بالإضافة إلى أن هذا النوع تعرض للانقراض منذ نهاية القرن الماضي، وذلك نتيجة تعرضه للصيد المكثف، كما قام العديد من العلماء بأبحاث للحصول على الغزال السعودي، ولكن لم يتم الحصول على عينة مطابقة للغزال السعودي.

أين يعيش الغزال السعودي

عاش الغزال السعودي في المنطقة الواقعة بين دولة الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية وعلى طول الشريط الغربي حول صحراء الربع الخالي باتجاه اليمن، بالإضافة إلى أن هذا النوع كان يفضل العيش على السهول الرملية بشكل منفرد أو ضمن مجموعة قد يصل عددها إلى 20 فردًا.

مواصفات الغزال السعودي

ملك الغزال السعودي مجموعة من المواصفات التي جعلت منه واحد من أجمل الحيوانات في العالم، حيث يميل لون الغزال إلى الحمرة، بالإضافة إلى أنه يملك قرون طويلة، علاوة على أن وزنه يتراوح من 15 وحتى 20 كجم، بالإضافة إلى أن ارتفاع الغزال يتراوح بين 55 وحتى 65 سم، كما يملك ركب بارزة وأرجل قصيرة وأذن طويلة، بالإضافة إلى أنه ظهر في العديد من النقوش الحجرية القديمة.