التخطي إلى المحتوى

تأشيرة العمل، أعلنت وزارة العمل السعودية أن الوزارة تعمل على برنامج لتصنيف المهن وهيكلة بعضها ومسمياتها في الإقامات والتأشيرات، مؤكدة بأن الخطوة القادمة للوزارة ستكون إلغاء تأشيرة مهنة ” عامل ” من النظام بشكل نهائي.

وأضاف المصدر أن القرار سيطبق فقط على العمالة الأجنبية وأنه سيكون اختياريا لمدة عام ابتداء من ديسمبر المقبل، قبل أن يكون إلزاميا، إلا أنه قد ينظر في تمديد التطبيق الاختياري.

حيث أن رسوم البرنامج المعروف باسم الفحص المهني ستكون ما بين 450 و600 ريال داخليا، بينما خارجيا ستكون بين 100 و150 ريالا، ضمن مراكز مختارة في الخارج، ستطلق أولا على العمالة القادمة من الهند من بين سبع دول، نظرا لارتفاع عدد العمالة المستقدمة منها.

أما المهن التي ستكون البداية في هذا البرنامج فهي مهنتي السباكة والكهرباء، وسيكون موعد التطبيق خلال ديسمبر المقبل، ويطبق النظام على ما يقارب الـ 200 ألف عامل في المرحلة الأولى من العمالة المتواجدة في سوق العمل.

أما المهن التي ستكون في المرحلة الثانية وهي كالآتي، مهنة التبريد والتكييف وكهرباء السيارات، والميكانيكا، والمرحلة الثالثة في يوليو 2020 لمهن النجارة، الحدادة، واللحام، والمرحلة الرابعة في أكتوبر 2020 لمهن التلييس الدهان، والتبليط، وأخيرا في يناير2021 لمهن البناء، السمكرة، والفنيين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *