التخطي إلى المحتوى

رسوم تجديد الإقامة، إرتفعت رسوم بعض المهن للوافدين العاملين في السعودية، وذلك مع الإرتفاع المتوقع أن يحصل في رسوم الوافدين خلال العام الحالي الجديد 2020، وبهذا فأن الوافدين العاملين في مهن مختلفة، سيترتب عليهم زيادة في رسوم تجديد الإقامة سنويا.

وفي هذا التقرير سنوضح لكم تفاصيل بعض رسوم الوافدين، مع زيادة رسوم المرافقين لتلك الفئات، وبالتالي فأن القيمة الإجمالية السنوية سترتفع بالإضافة لزيادة الرسوم على بعض الخدمات الأخرى.

حيث أعلنت الجوازات السعودية أنها عدلت في بعض رسوم تجديد الإقامة للوافدين في المملكة، وجاءت هذه التعديلات مترافقة مع بدء تطبيق رسوم المرافقين الخاصة بعوائل الوافدين والتي ستكون هذه الزيادة على رسوم المرافقين هي الأخيرة بحسب برنامج الزيادة التي أصدر بعام 2017.

حيث أسفرت حسابات عن تكلفة تجديد إقامة بعض المقيمين الأفراد العزاب من دوان عوائل من العاملين أصحاب المهن اليدوية إلى ما يقرب من 12800  ألف ريال في بعض الحالات. ويختص هذا الوضع بمهن مرتبطة بإشغالها بالنسبة الأعلى للعمالة الوافدة وبنسبة ضعيفة من السعودة.

ومن تلك المهن التي وصل فيها تجديد الإقامة لـ 13 ألف ريال مهنة، حلاق، سبّاك، كهربائي، وميكانيكي أيضا وغيرها من المهن اليدوية، وجاءت هذه التكلفة استنادا لتطبيق رسوم المقابل المالي للعمالة الفائضة عن أعدد السعوديين في المنشآت.

وهذا يعني أن تجديد إقامة مقيم في منشأة بها عمالة وافدة فائضة يكلف 4800 ريال سنويا بالإضافة لـ 650 ريال كرسم تجديد عن الجوازات لمدة عام و500 ريال تأمين طبي إذا كان عمر العامل أقل من 35 عاما.

فيما سيتصاعد التأمين ليصل إلى 2800 ريال إذا وصل العمر إلى 60 عاما، وهذا يختص بعمالة عالية الخبرة مطلوبة في بعض القطاعات، بغض النظر عن العمر، بالإضافة لـ غرامة تأخير تبلغ 500 ريال، وقد تصل إلى 1000 ريال أو أكثر، وهذا يعني أن التكلفة سترتفع في الحالتين إلى: 10600 ريال، و12850 (أي ما يقرب 13 ألف ريال).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *