التخطي إلى المحتوى

رسوم العمالة الوافدة 2800، أصبحت رسوم العمالة تشكل هاجسا لدى آلاف المغتربين العاملين في مختلف المجالات في المملكة، حيث أن زيادة الرسوم بدأت في مرحلتها الأخيرة خاصة مع بدء تطبيق الدفعة الثالثة والزيادة الأخيرة في رسوم المرافقين للعام الحالي 2020.

وفي هذا العام بدأ تطبي قرار رفع الرسوم لـ 600 ريال شهريا على العمالة، والحال ذاتها مع العمالة المساوية للعمالة السعودية إلى 500 ريال شهريا، فيما إزدادات أيضا 100 ريال على المرافقين والمرافقات في يوليو الماضي من عام 2019 لتصل إلى 300 ريال شهريا.

وهذا العام ستدفع العمالة الفائضة على أعداد السعوديين 800 ريال شهريا، و700 ريال شهريا ستدفعها العمالة المساوية للعمالة السعودية، فيما ستصل الرسوم على المرافقين والمرافقات في منتصف 2020 إلى 400 ريال شهرياً.

ورغم الرسوم المفروضة المزمع تطبيقها تدريجيا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، تبقى سياسات العمل في المملكة واحدة من أكثر السياسات العمالية الحرة على الصعيد العالمي، مع شبه انعدام القيود المفروضة على استقدام العمالة الوافدة للعمل في المملكة بحسب الوثيقة.

وهذا يعني أن مجموع الرسوم السنوية على بعض المقيمين في المملكة تصل لـ 2800 ريال سنويا، وهذا يعني أنهم يدفعون أقل بكثير من الوافدين الذين يعملون في منشآت يزداد فيها أعداد العمالة الوافدة عن العمالة الوطنية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *