التخطي إلى المحتوى

كشف بالمهن، كشفت صحف محلية في السعودية الرسوم النهائية التي سيدفعها الوافدين العاملين في بعض المهن لنهاية سنة 2020، وأوضحت أن هناك فئة من الوافدين العاملين في بعض المهن، سيصل مجموع الرسوم المترتب عليهم قرابة 8 آلاف ريال سعودي.

وهذا يعني بأن هناك إرتفاع حاصل في الرسوم، حيث أن تلك المهن لم تكن تدفع تلك المبالغ في العام الماضي 2019، إلا أن زيادة رسوم المرافقين رفع الرسوم على تلك الفئات لتصل إلى هذا الحد خلال هذا العام الحالي.

فيما ستزداد بعض رسوم المهن لتصل إلى ما يقارب من 20 ألف ريال سعودي مجموع ما سيدفعه الوافدين خلال كل سنة، وبعض المهن أيضا إزدادات شيئا بسيطا حيث وصلت رسوم تجديد الإقامة بها إلى 12 ألف ريال سعودي.

فقد أتت عملية رفع الرسوم بالتدريج منذ أشهر إلى اليوم، فتارة رفعت رسوم المرافقين، وتارة تمت زيادة رسوم المقابل المالي، وأيضا رسوم بعض الخدمات على الوافدين مما جعل بعض المهن تدفع أكثر من غيرها.

وهذا يعني أن تجديد إقامة مقيم في منشأة بها عمالة وافدة فائضة يكلف 4800 ريال سنويا، يضاف إليها 650 ريال كرسم تجديد عن الجوازات لمدة عام و500 ريال تأمين طبي إذا كان عمر العامل أقل من 35 عاما، ويتصاعد التأمين ليصل إلى 2800 ريال إذا وصل العمر إلى 60 عاما.

حيث تكون تكلفة تجديد العامل في الحالتين  5950 ريالاً (حوالي 6 آلاف تقريبا)، وعند إضافة هذا الرقم تزداد التكلفة لتصبح في الحالتين: 9600 ريال، و11850 ريال (ما يقرب 12 ألف ريال)، ومن الممكن أن يتسبّب تعثر بعض أولئك المقيمين في توفير المبلغ، في تأخير موعد التجديد.

ومن المهن التي يتوقع أن يصل بها سعر الإقامة لـ 10 آلاف ريال هي، المهن التجارية، المهن الصناعية، المهن الحرة، المهن الإدارية، وجميع ما يندرج تحت مسمى هذه القطاعات من وظائف ومهن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *