التخطي إلى المحتوى

وقف نظام الكفيل، جاء رد المملكة العربية السعودية على قرار العمل بلا نظام الكفيل للوافدين في كثير من المحافل والمناسبات، حيث تحدثت ممثلي وزارة العمل سابقا عن كيفية وقف نظام الكفيل وموعده والمهن المشمولة بعد عام 2019 وعن مستقبل الكفيل أيضا.

وفي هذا التقرير سنوضح لكم أول رد رسمي عن كيفية وقف النظام عن بعض المهن وبالأسماء لتلك المهن، وكذلك الشروط اللازمة لإجراءات وقف الكفيل والعمل بحرية دون التقيد بالإجراءات القديمة.

فقد قال ممثل وزارة العمل أحمد الحميدان للشؤون العمالة أن نظام الكفيل أصبح ضعيفا في الوقت الحالي بعد تطوير العديد من أنظمة العمل وأصبح غير مناسب للجميع ويجب أن يتم وقفه أو عالأقل في الفترة القادمة إلغائه جزئيا عن العديد من المهن.

وذلك لتسهيل مهمة العمالة ورفع المعاناة عنهم في ظل تحكم الكفيل بالوافدين، وأضاف الحميدان أن هناك خطة قادمة للتخلص من نظام الكفيل بشكل كلي، ومع مرور الوقت سيصبح الكفيل من الماضي، وتجري الآن عملية التخلص بشكل جزئي من النظام في العديد من المهن الإدارية والهندسية وغير ذلك.

أما عن متطلبات العمل بلا كفيل فيلزم على الوافدين أن يتحقق بهم هذه الشروط

  • خلو سجل الوافد من السوابق الأمنية ( وإثبات ذلك بشهادة من المؤسسات الأمنية )
  • إحضار تقرير صحي يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية التي لا تتعارض مع الأنظمة المعمول بها إضافة إلى وجود التأمين الصحي والبنكي.
  • وبعد هذا يمكن للوافد التقدم بالحصول على الإقامة المميزة والتي تمكنه من العمل دون كفيل وتعفيه من بعض الرسوم التي يدفعها الوافدين، بالإضافة لأن لهذه الإقامة ميزات عديدة كالتملك وحرية التنقل والسفر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *