التخطي إلى المحتوى

ملخص بالقرارات التي ستطبق، نشرت وزارة العمل السعودية العديد من القرارت مؤخرا حول توطين الوظائف والمهن التي يعمل بها الوافدين، وكثفت من عملية سعودة المهن خلال النصف الثاني من العام الماضي 2019، وفي هذا العام هناك جملة قرارات بشأن التوطين وإنهاء الإقامت.

حيث سيكون هذا العام بمثابت تطبيق فعلي على أرض الواقع للمهن التي ستخلو من الوافدين، وتوفير فرص عمل للشباب السعوديين العاطل عن العمل، وكذلك تخفيف أعداد المغتربين للتقليل من الأزمة المرورية والأزمة السكانية.

وقال مصدر محلي بأن وزارة العمل أمهلت الوافدين عدة أيام مع دخول العام الجديد أي في يناير 2020، لإنهاء إقاماتهم ورخص عملهم في الوظائف التي سنذكرها لاحقا، حيث قامت العمل بإمهالهم فترة 3 أشهر قبل أن تنذرهم بالإبعاد.

حيث سيكون هذا الشهر والأشهر القليلة القادمة بمثابت تحذير أخير للوافدين الذين يعملون في المهن المسعودة للتنبيه على الإستعداد لمغادرة المملكة في هذا الفترة، بالإضافة لوضع غرامات مالية للوافدين الذين يعملون في المهن التي تمت سعودتها.

كما أن هذا الشهر سيكون فيه تطبيق لرسوم المرافقين الدفعة الثالثة، بالإضافة لأن هذه الشهر مطلوب فيه تبرئة ذمة الوافدين من الرسوم، إضافة لرسوم التأشيرات ورخص العمل والمخالفات وما إلى ذلك، وفي هذا التقرير سنذكر الوظائف المستهدفة بالتوطين

كاتب إداري عام، موظف إداري، ومنسق إدارة، نشاط البقالات والسلع التموينية ويشمل العديد من الوظائف، العربات المتنقلة والمراكز التجارية ويشمل أيضا عدة مهن في هذا القطاع، فيما لم يتم تحديد المهن التي سيتم سعودتها بنسبة 100 % لغاية هذه اللحظة.

مهن المشتريات، التسويق، المكاتب الأمامية وما يتبعها، وعامل صف التوقيف، سائق، بواب، مهن في قطاع السياحة، نائب مدير فندق، مساعد إدارة تقنية، مساعد مدير إدارة مبيعات، مندوب، إداري، ممثل مبيعات، كاتب إستعلامات سياحية، سكرتير تنفيذي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *