التخطي إلى المحتوى

45 مهنة ستخلو من الوافدين، تستمر الحكومة السعودية بتنفيذ رؤية المملكة 2030 بأدق تفاصيلها، وكما جاءت حرفيا، ومع دخول الرؤية لأعوام متقدمة بدأت تظهر بعض ملامحها بشكل واضح، ومن أهم ملامح هذه الرؤية، النهوض بالإقتصاد السعودي وخلق فرص عمل للسعوديين، وتخفيف أعداد الوافدين لتقليل الأزمة المرورية والقدرة على تحقيق أعلى معدل نمو دون أزمة غذائية أو سكانية.

كما تستمر بالقضاء على الفساد بكل أشكاله، وملاحقة الفاسدين، وخلق بيئة عمل آمنة ومميزة، بالإضافة لفتح وتوسيع مشاريع ضخمة لتشغيل السعوديين والوافدين من جميع بقاع الأرض.

وفي التفاصيل، قالت مصادر محلية بأن وزارة العمل أنذرت العاملين في قرابة 45 مهنة بإنهاء وظائفهم خلال العام الحالي 2020، حيث سيكون هذا العام مفصلي ويحقق جزء من رؤية المملكة في توفير الوظائف للسعوديين في المهن الهامة، ومن المهن المتوقع إخراج العاملين فيها ” السلك القضائي، الوظائف الحكومية، المناصب الإدارية العليا، وظائف المحاسبة والتجارة بمختلف قطاعاتها.

وفي هذا القرار سيتم تحديد مصير قرابة المليون وافد من العاملين في مختلف القطاعات التي طالها التوطين وجزء منها سيتم إستكمال سعودته في العام الجديد 2020، وهذا ما سيقضي على رحلة قرابة المليون ونصف وافد من العمالة السائبة والوافدين العاملين في المهن التي تمت وستتم سعودتها أيضا.

أما عن الفئات التي حددها مجلس الشورى فهي كالآتي :-

  • العمالة السائبة
  • العاملين بالسلك القضائي والحكومي ومؤسسات الدولة الحساسة.
  • العمالة المخالفة لأنظمة العمل، والذين يعملون بتأشيرة مزدوجة أي بوظيفتين.
  • العاملين في قطاع التجارة خاصة بعد توطين عشرات الأنشطة في هذا القطاع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *