التخطي إلى المحتوى

ذكرت صحف سعودية محلية ونقلا عن مصدر سعودي في وزارة العمل أنه وبعد توجيهات عديدة بإلغاء نظام الكفيل في المملكة عن المقيمين والمرافقين لهم، هناك بعض الفئات من الوافدين الذين رفع عنهم نظام الكفيل.

وأوضح المصدر أن تلك الفئات هم “

الحاصلين على الإقامة المميزة، والذي بدورها تمنح أصحابها حرية في التنقل بين المهن، والخروج والسفر بحرية تامة، كما تمكن أصحابها من الإستقدام والزيارة وتمديد الإقامة للأبناء والزوجة.

والفئة الثانية هم الوافدين الذين يحق لهم الحصول على الجرين كارد وحصلوا عليها وبالتالي فأنهم يستطيعون العمل بلا نظام كفيل إذا إنطبقت عليهم الشروط ضمن معايير محددة سيتم الحديث عنها لاحقا.

بالإضافة للوافدين أبناء المواطنات السعودية، وهؤلاء الثلاثة فئات يستطيعون العمل بحرية دون التقيدم بنظام الكفيل بشكل نهائي، وأشار المصدر إلى أن الوزارة تسعى تلك الفترة لإتخاذ خطوات إيجابية من شأنها التخلص من نظام الكفيل المفروض على المقيمين في السعودية وذلك بصورة نهائية ولن تتراجع عن القرار التي يتضمن إلغاء الكفيل عن جميع المهن وإستبداله بنظام آخر.

هذا وستقوم وزارة العمل وبالتعاون مع الجوازات لحسم قرار إلغاء الكفيل بعد إقرار ذلك من قبل مجلس الوزراء السعودي الذي يدرس خطة إستبدال النظام منذ عدة أشهر بنظام آخر يحمي الوافدين من معاناتهم مع الكفيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *