تعرف على أكبر قبائل السعودية بالترتيب وأماكن تواجدها

تعرف على أكبر قبائل السعودية بالترتيب وأماكن تواجدها
أكبر قبائل السعودية بالترتيب

تعتبر القبائل المكون الرئيسي للسكان في المملكة العربية السعودية، حيث تتكون المملكة من مجموعة من أعرق القبائل في تاريخ منطقة شبه الجزيرة العربية.

أكبر قبائل السعودية بالترتيب

فيما يلي أكبر قبائل المملكة العربية السعودية بالترتيب: [1]

قبيلة عنزة

تعتبر قبيلة عنزة واحدة من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية، كما يبلغ عدد أفراد القبيلة أكثر من 2 مليون نسمة في المملكة فقط، بالإضافة إلى أن أبناء القبيلة ينتشرون في مختلف دول الوطن العربي.

قبيلة عتيبة

تعد قبيلة عتيبة ضمن قائمة أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن عدد أفرادها أكثر من 2 مليون نسمة في المملكة فقط، إضافة لتواجد أبناء القبيلة في معظم الدول العربية.

قبيلة شمر

يصل عدد أفراد قبيلة شمر لحوالي مليون ونصف نسمة في المملكة العربية السعودية فقط، بالإضافة إلى أن أصل القبيلة يعود إلى منطقة نجد، علاوة على تواجدهم في معظم الدول العربية وبعض الدول الآسيوية.

قبيلة الرشايدة

تعتبر قبيلة الرشايدة واحدة من أشهر القبائل في المملكة، كما تأتي بعد قبيلتي عنزة وعتيبة من ناحية عدد الأفراد، حيث يبلغ عدد أفراد القبيلة حوالي مليون ونصف نسمة في السعودية فقط، بالإضافة لتواجد أبناء القبيلة في مختلف دول بلاد الشام والخليج العربي.

قبيلة الدواسر

يبلغ عدد أفراد قبيلة الدواسر حوالي مليون ونصف نسمة من سكان المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن الموطن الأصلي لأفراد القبيلة هو جنوب نجد، كما يتواجد أبناء القبيلة في كل من دول الخليج العربي وبلاد الشام.

قبيلة بني تميم

تعد قبيلة بني تميم من قبائل  خندف المضرية، كما يبلغ عدد أفراد القبيلة المتواجدين في المملكة العربية السعودية حوالي 700 ألف نسمة، بالإضافة لوجود العديد من العائلات الشهيرة التي تعود لقبيلة بني تميم في كافة الدول العربية.

قبيلة حرب

تعتبر قبيلة حرب من القبائل القحطانية اليمنية، كما يبلغ عدد أفراد القبيلة أكثر من 700 ألف نسمة من عدد سكان المملكة العربية السعودية، بالإضافة لتواجدهم في غالبية الدول العربية.

قبيلة مطير

تعد قبيلة مطير واحدة من أكبر القبائل العربية، حيث يبلغ عدد أفراد القبيلة حوالي 700 ألف نسمة في المملكة العربية السعودية، كما يتواجد أبناء القبيلة بشكل رئيسي في كل من إقليم نجد والحجاز، إضافة لتواجدهم في كافة البلدان العربية.

أماكن تواجد قبائل السعودية

فيما يلي أماكن تواجد قبائل السعودية:

القبيلة مكان التواجد
قبيلة عنزة في منطقة نجد، مناطق متفرقة من السعودية.
قبيلة عتيبة مناطق متفرقة من السعودية.
قبيلة شمر في منطقة حائل، مناطق متفرقة من السعودية.
قبيلة الرشايدة مناطق متفرقة من السعودية
قبيلة الدواسر مناطق متفرقة من السعودية
قبيلة بني تميم في إقليم نجد، مناطق متفرقة من السعودية
قبيلة حرب في مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، ساحل البحر الأحمر.
قبيلة مطير إقليم نجد، الحجاز، مكة المكرمة، المدينة المنورة.

المراجع

[1]x.comقبائل السعودية 12 أكتوبر 2024