التخطي إلى المحتوى

زاد التساؤلات حول موعد انتهاء الأربعينية الشتوية بالمملكة العربية السعودية 2019 وهي تُعرف باسم “المربعانية، سعد الذابح” حيث أن تلك الفترة يسودها طقس شديد البرودة، وتتساقط فيها الثلوج في بعض المناطق سواء كان في النهار أو الليل، لذلك يرغب الكثير من المواطنين داخل السعودية في معرفة موعد بداية وانتهاء الأربعينية للقيام بالاستعداد لها.

موعد انتهاء الأربعينية الشتوية بالمملكة

سوف تبدأ مربعانية الشتاء هذا العام في يوم 22 ديسمبر حيث أنها سوف تستمر حتى يوم 31 من شهر يناير عام 2020، حيث أن تلك الايام سوف يسوده طقس شديد البرودة، لذلك يجب على المواطنين اتخاذ كافة التدابير اللازمة حيال هذا الطقس القاسي.

موعد الانقلاب الشتوي وبداية المربعانية الشتاء

يتساءل معظم المواطنين عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي عن موعد بدء مربعانية الشتاء وكذلك موعد بداية الانقلاب الشتوي كما يسميه بعض المواطنين، حيث قد أعلنت العديد من الدول العربية من خلال هيئاتها للأرصاد وحماية البيئة عن انه سوف يكون موعد مربعانية الشتاء لهذا العام والتي سوف تبدأ من يوم الثاني والعشرين من شهر ديسمبر حتى نهاية شهر 31 يناير من العام الميلادي الجديد، ومن المحتمل ان تستمر لمدة اربعون يوما.

مربعانية الشتاء

هي تلك الفترة التي يشتد فيها البرد القارس والامطار الغزيرة، وكذلك تساقط الثلوج، كما أن خلال تلك الفترة يقل فيها الحركة بشكل خاص أناء الليل.

وهي مكونة من أربعة سعود مدة كل واحد منها اثنا عشر يومًا ونصف هي:

  • سعد الذابح (الدابح بالعامية) أو الذبح: سمي بسعد الذابح كناية عن شدة البرد خلاله.
  • سعد بلع: سمي بسعد بلع لأن الأرض تبلع الماء خلاله، أو لسهولة شرب الماء.
  • سعد السعود: يكون وقت دخول هذه المرحلة بمثابة دخول فصل الربيع حيث ان الاوراق فيه تنضج.
  • سعد الخبايا: سمي بسعد الخبايا لأن الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي تبدأ بالظهور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *